القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الثعلب وانواعه وأماكن تواجده

 الثعلب هو حيوان من عائلة الكلاب، وهو يعتبر من الثدييات المفترسة. يتواجد الثعلب في مختلف مناطق العالم، ويتميز بإتقانه لفن الانعتاق والاندساس في الأرض، وهو يعتبر حيوانًا ليليًا ويصعد على الجبال العالية بالنهار وينتقل إلى الوديان في الليل. 

يمتلك الثعلب جسمًا ممتلئًا بالفرو الكثيف، ويتميز جسمه بلون أحمر غامق عادةً ما يناسب لون التربة والحجر في الأماكن التي يعيش فيها، وله أيضًا ذيل جميل وأذنان حادتان.

معلومات عن الثعلب وانواعه وأماكن تواجده


الثعلب يتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والأرانب، و يقوم أيضا بالاعتماد على الناس الذين يقدمون له طعام، لذا ساهم ذلك في انتشاره في بعض المدن. الثعلب يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض في بعض المناطق بسبب تدمير الغابات وزيادة الحوادث المرورية.

أنواع الثعالب وأين تتواجد 

1-الثعلب الأحمر

 يعد من اكثر أنواع الثعالب شيوعا وهو يعيش في معظم المناطق الجنوبية مثل افريقيا اسيا وامريكا الوسطى ويتغذى على الثديات الصغيرة. 

لماذا يتناول الرياضيين الموز بين الشوطين؟


2-الثعلب القطبي 

صور الثعلب القطبي


يعيش في القطب الشمالي وتشمل ايسلندا و رواسيا وجرينلاند وامريكا الشمالية ويرتبط بزوجه واحده فقط طول فتره حياته ويتميز بفروه كثيفه تقية من الطقس البارد ولونه الأبيض الأكثر شيوعا هذا الثعالب الى جانب الرمان والأرزاق و البني يتغذى على كل ما هو متاح له مثل القوارض والثديات الصغيرة.

3-الثعلب الرمادي

 تعيش الثعالب الرمادية في مناطق من أمريكا الوسطى و أمريكا الشمالية وكذلك في مناطق جنوب كندا ويعتبر الثعلب الرمادي من الحيوانات المتوسطة الحجم وبما أن اسمها الثعالب الرمادية فلون الرمادي هو اللون الشائع لهذا النوع من الثعالب وكذلك قد تأتي باللون الأسود والبرتقالي ويعيش أطول مده مقارنه بباقي أنواع الثعالب الأخرى نظرا لقدرته على التكيف ويرجع الفضل الى لونه الرمادي الذي يساعده على التمويه ويعتمد على تغذيته على الفرائس الصغيرة مثل القوارض والارانب.


4-الثعلب الافغاني

يعرف الثعلب الافغاني أيضا بالاسم الثعلب الملك والثعلب الكلب ويعيش في مناطق من اسيا الوسطى وأجزاء من الشرق الأوسط ويمتلك مخالب حاده تساعده على تسلق الصخور والقفز الى الحواف ويعتمد على غذائه على الحشرات والنباتات والفواكه.

 

5-الثعلب البنغالي

يعيش في شبه القارة الهندية ويشمل ذلك الهند و باكستان ونيبال وكما عثر عليه في سفوح جبال أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق واللوزتين بالأعشاب الطبيعية الهملايا وهو حيوان متوسط الحجم لديه ذيل كثيف الشعر وينتهي بطرف اسود اللون ويتميز باللون الرمادي لمعظم جسمه والبني الداكن على اذنيه ويتغذى على الحشرات والطيور وبيوضها والقوارض الصغيرة والزواحف والفواكه ومن ابرز فرائسه السحالي والجرذان والفئران والارانب والعصافير.


6- ثعلب الفنك

يعيش في صحاري افريقيا وهو الأصغر حجما بين أنواع الثعالب ويتميز بأذانه الكبيرة التي يتمكن منها سماع صوت فرائسه ومفترسيه ويبني هذا الثعلب بيته حول الرمال و الصخور .

هل الذئب اقوى حيوان وماهي انواعه وصفاته

7- الثعلب الشاحب

يعيش في مناطق السواحل الافريقي ولكن عامه ما يملك الثعلب الشاحب فروه شاحب اللون يساعده على التمويه في بيئته الطبيعية.

 

أشهر المدن السياحية في فرنسا 


8- الثعلب السهوب 

يعيش في صحاري وسهوب اسيا الوسطى وكما تعيش اعداد قليله في منغوليا وشمال شرق الصين وتتميز بحجمها المتوسط ولون الفراء المصفر وتتغذى ثعالب السهوب على القوارض والجيف والنباتات والحشرات. 


9- الثعلب السريع

هذه الثعالب السريعة تنتشر على نطاق واسع في المناطق السهلية والشعبية ولها دور كبير في التوازن البيئي للمناطق التي يعيش فيها ولكن تواجه هذا الثعالب انخفاضا كبير نتيجة لعدم وجود بيئات مناسبه لها الى جانب افتراسها من الذئاب.

10- الثعلب الرمال التبتي

ويعيش في الناطق التبت و المناطق المحيطة لها فقط وتتغذى على الارانب البريه والسحالي والقوارض وجيف الحيوانات الأخرى مثل الأغنام والغزلان.

 لماذا سمى الثعلب الأحمر بهذا الاسم 

تتميز الثعالب الحمراء بفرائها الذي يتراوح لونه البني المحمر وكما يوجد نمط فضي لهذا الحيوانات في بعض الأحوال وقد دجن العديد من هذه الثعالب الفضية للحصول على فرائها المستخدم في صناعه المعاطف الثمينة


لماذا الثعلب يخاف من الكلب 

تخاف الثعالب من الكلاب لأن الثعلب لا يعتبر الكلب فريسة ولكن قد يعتبره فريسة في بعض الأوقات ; ولكن الثعلب يخاف من نباح الكلاب ولهذا السبب يتجنب الكلاب .

هل الثعلب حيوان ذكي 

يعيش الثعلب في جميع انحاء العالم باستثناء القارات القطبية الجنوبية والثعلب هو حيوان ذكي ويشتهر بالمكر والدهاء 2-الثعلب ذكي وليس لديه القوة مثل الأسد والنمر لذلك تسلح بذكاء خبيث نادر مكنه من البقاء في العالم

 ما هو اسم ابن الثعلب

يسمى ابن الثعلب بالهجرس

ما هو أسم انثى الثعلب 

انثى الثعلب لها أسماء عديدة وهي ( ثعلبه - ثعاله - ثعل - عكرشة - ثرغل )

كم سنين تعيش الثعالب 

تعيش أغلب الثعالب من سنتين إلى ثلاث سنوات وقد تعيش 10 سنوات.

تعليقات

التنقل السريع